الحجاب


ذات يوم تفاجأت فتاة أعرفها من معرفتي بـ "فلانة العلانة!" دي إزاي؟! دي مش محجبة حتى، وليها أفكار غريبة كدة.!
وسيظل الحجاب فكرة أعمق من مجرد بعض الأقمشة التى يتم لفها على الرأس.! فالحجاب فكرة أعمق من ذلك كله.. الحجاب هو طهارة وعفة النفس قبل أن يكون تغطية للرأس!.. يستمتع الواحد منا يوميًا بالنظر إلى المحجبات.. لم أتفهم تلك الحكمة التى تجعل إحداهن ترتدي بنطالَ الجينز الضيق الذي يصف تفاصيل جسمها السفلي بدقة رهيبة مع تلك البلوزة الضيقة التى تصف أيضًا تفاصيل بدقة تفوق كُتب التشريح الطبي.! احم، تتوقع مني أن أخبرك أن هذا يتناقض بالطبع مع أنها تُغطي شعرها.. ربما قد تتفاجأ إن أخبرتك أنها تقوم بعمل ربطة الإسبانيش مبينة الجزء الأكبر من رقبتها وصدرها ناهيك عن جزء لابأس به من مقدمة شعرها.! وتُصنف هي نفسها محجبة.! ولا يخبرني أحدكم الآن أن بالتأكيد والدتها مارست عليها الضغط لكي ترتدي الحجاب.! لا ضغط هنا يا عزيزي، فالأم التى تسمح لابنتها بالخروج بكل تلك الملابس الضيقة التى تصف بدقة تفاصيل جسدها.! بالتأكيد هي لن تُرغم ابنتها على لف قطعة قماش صغيرة على جزء من شعرها.!

تتجلى أكبر معاني التناقض حينما يرى الآخرون أن تلك الفتيات غير المحجبات هن فاسقات فاجرات.! قمة العته الإنساني والتخلف العقلي.! فبينما أنت ترى هؤلاء المحجبات يرتدين بناطيل الجينز الضيقة التي تصف وبدقة وتلك البلوزات التي تُخبرك تحديدًا عن كم الترهلات التى تمتلكها الفتاة واللاتي يُصنفهن المجتمع على أنهن محجبات وإن كان حجابهن ناقصًا ولكنهن أفضل من هؤلاء السافرات غير المحجبات.! ترى أنت على النقيض فتيات هم قمة الوقار والاحترام.. ملابسهن واسعة، يحافظن على التقاليد المجتمعية في اللبس، فقط هن يعقدن شعورهن بشكل جيد خلف ظهورهن.! وهكذا يقع البعض في ذلك اللبس الدينى، هؤلاء محجبات ولكن لا يلتزمن قليلاً بالحجاب.! أما هؤلاء فهن وقورات يتمتعن برقي في ملابسهن واختيارها الذي يتناسب مع تقاليد المجتمع ولكنهن سافرات غير محجبات.! وهكذا يتخذ الجميع قراره الصائب المدروس العاقل بأن هؤلاء غير المحجبات هن مجرد سافرات.!

الحجاب فريضة، لا أحد يُنكر ذلك إلا جاحد.! فقط لا يجب أن تُجبر فتاة على الحجاب.. يجب أن يكون الاختيار نابعًا منها هي وحدها حتى تلتزم به.. فالحجاب لم يكن يومًا قطعة قماش تُغطى به الشعور بل هو معنى وفكرة أعمق من ذلك بكثير. وهناك كثيرات من المحجبات في فهمهن للدين ولكن لا يرتدين قطعة القماش التي تُغطي شعورهن.!

 
كتاب المئة تدوينة. Powered by Blogger.

التصنيفات

القائمة الكاملة للتدوينات

 

© 2010 صفحة التدوينات المرشحة لكتاب المئة تدوينة